باحث عربي من أميركا: لا داعي لجرعة ثالثة

12-07-2021 07:13 PM

الثقة نيوز -
-قام الدكتور خالد جميعان وهو باحث في علم العقاقير واللقاحات ورئيس جمعية الأطباء العرب الأميركان في ولاية ميزوري الأميركية بالتأكيد على انه لا ضرورة ماسة لتلقي جرعة ثالثة من لقاحات كورونا، مبررا بأن فعاليتها ضد المتحورات ما زالت أعلى من نسبة الفاعلية المطلوبة.


وأضاف انه لا يوجد اي توصية عالمية بخصوص الجرعة الثالثة سيما للقاحي فايزر وموديرنا، حيث ان الشركتين تعتزمان تقديم طلب لترخيص جرعة ثالثة من اللقاح من مؤسسة الغذاء والدواء الأميركية في الأسابيع القادمة، إلا انه حتى اللحظة لا يوجد أي توصية بذلك.


واعتبر ان جميع الدراسات التي تمت في دول كثيرة أثبتت ان فعالية اللقاحات لمنع الأعراض الشديدة او دخول المستشفيات، ما زالت كافية وأعلى من النسبة المطلوبة بعد الجرعة الثانية، كما ان دولا كثيرة لم تصلها اللقاحات حتى الان، وبالتالي الأولوية هي لإعطاء اكبر عدد ممكن من سكان العالم جرعة واحدة منه، قبل التفكير بإعطاء جرعة ثالثة.


وحسب الدراسات فإن اللقاحات أثبتت زيادة الكفاءة ضد المتحورات خصوصا المتحور «دلتا»، وموافقة مؤسسة الغذاء والدواء الأميركية لإعطاء جرعة ثالثة معززة لها، لا يعني التوصية بها.


وبالنسبة لمتحورات فيروس كورونا الموجودة حاليا، لفت جميعان الى انها لن تكون الأخيرة، وستستمر بالظهور في المستقبل، ومن الممكن ان تضعف الفيروس او تقويه او تميته، مبينا ان عدد التحورات يعتمد على عدد الإصابات بكورونا، وفترة وجود الفيروس في الجسم، ولذلك فإن تلقي اللقاح يعمل على تقليل الإصابات وفترة وجود الفيروس بالجسم.


أما بخصوص خلط اللقاحات، بين ان البراهين اثبتت ان المناعة التي يأخذها الجسم جراء تلقيه لقاحين مختلفين تكون أكثر من المتشابهة، وهي آمنة وفعالة بشكل كبير، ناصحا الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح سينوفارم الصيني، ان تكون الجرعة الثالثة المعززة لهم من لقاح فايزر.


وردا على الشائعات المتعلقة بالأعراض الجانبية للقاحات كورونا، وانها قد تستمر لسنوات، أشار جميعان الى انه تاريخيا لا يوجد أي لقاح تم تصنيعه اظهر أعراضا جانبية له بعد 8 أسابيع من تلقيه، إذ ان جميع الأعراض التي من المحتمل ان تظهر تكون خلال تلك المدة الزمنية فقط وليس بعدها.


ويتجه تحالف فايزر- بيونتك «خلال الأسابيع المقبلة» لطلب تصريح من أجل إعطاء جرعة ثالثة من لقاحه المضاد لكورونا، في الولايات المتحدة وأوروبا خصوصا، وفق ما أعلنت عنه الشركتان، حيث يسعى التحالف للحصول على موافقة للاستخدام الطارئ للحصول على جرعة معززة في الشهر المقبل، بعد إصدار المزيد من البيانات حول مدى فعالية جرعة ثالثة من اللقاح.


في حين قالت إدارة الغذاء والدواء ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، إن الأشخاص المطعمين بشكل كامل لا يحتاجون إلى جرعة منشطة حاليا، وهم محميون من المضاعفات الخطيرة والوفاة، بما في ذلك من عدوى الطفرات الجديدة المنتشرة حاليا مثل «دلتا».




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع