تخصيص نسبة من مكرمة الجيش للسنوات السابقة

17-08-2021 12:41 PM

الثقة نيوز -

 أكد مدير مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية العميد الركن علي قبلان الدعجة، أنه تم التنسيق مع مجلس التعليم العالي على تخصيص نسبة معينة من مقاعد المكرمة الملكية لطلبة السنوات السابقة من أبناء العاملين والمتقاعدين العسكريين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأخرى.




وقال خلال مداخلته على إذاعة “جيش إف إم” عبر برنامج هنا الأردن، إنه تم البدء باستقبال طلبات المكرمة الملكية للالتحاق بالجامعات والكليات، حيث سيكون تقديم الطلبات الاستفادة من المكرمة الملكية السامية والاعتراضات الكترونيا، وعليه لن يتم طلب أي وثيقة ورقية من أي طالب.


وأضاف أنه تم الإعلان عن الفئات المستفيدة وشروط التقديم في مختلفة سائل الإعلام، وهي موجود على الموقع الإلكتروني للمديرية، كما وتم عمل رابط إلكتروني مع العديد من الجهات ذات الاختصاص مثل وزارة التربية والتعليم ودائرة الأحوال المدنية.


وفيما يتعلق بأبناء الشهداء، أكد الدعجة أنه تم تخصيص 15 مقعداً في كل جامعة حكومية على أن يحقق الطالب الحد الأدنى من المعدل، ويتم الإنفاق عليهم من خلال صندوق خاص في القيادة العامة للقوات المسلحة – الجيش العربي.


وطالب الدعجة من الطلبة الناجين ضرورة الاطلاع على شروط الاستفادة من المكرمة الملكية وشروط التعبئة الكترونيا لتجنب إساءة الاختيار، وان يكون ضمن المدة المحددة بالتزامن مع طلب التنسيق الموحد، وعليه فإن على الطالب تقديم طلبي (المكرمة الملكية والتنسق الموحد) إلى وزارة التعليم العالي، وان يراعي معدله ومكان سكنه عند اختيار التخصص.


وكشف الدعجة ان نسبة الطلبة المشاركين في برنامج الفاقد التعليمي في مدارس مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية، فاقت 80% في المحافظات المختلفة والتي تزيد عن 64 مدرسة، حيث يستمر العمل بهذا البرنامج الذي بدأ 15 آب ولغاية 12 أيلول المقبل، على أن يستهدف طلبة الأول الأساسي ولغاية الأول ثانوي.


وقال إنه تم التوافق مع المديريات لمتابعة الاستعداد للموسم الدراسي الجديد وتنفيذ برنامج الفاقد التعليمي من خلال خطة مدروسة بالتنسيق مع القيادة العامة للقوات المسلحة – الجيش العربي ووزارة التربية والتعليم.


وأشار إلى أن التوجيهات شددت على أن تكون التحضيرات الإدارية والفنية 100% للمحافظة على صحة الطلبة، حيث تم استلام الملازم الخاصة لتعويض الفاقد التعليمي من وزارة التربية والتعليم وتوزيعها بالوقت المحدد على المدارس جميعها.


وقال إنه يتم تطبيق برنامج الفاقد التعليمي وفق الاشتراطات الصحية، منها التباعد الجسدي متر واحد بين كل طالب داخل القاعة الصفية وخارجها، كما تم توفير الكمامات للطلبة والمعقمات، مؤكداً أن نسبة تطعيم المعلمين والكادر الإداري في المديرية بلغت 100%، حيث تمتلك المديرية هيئة إدارة واعية ومدربة قادرة على مواجهة هذه الجائحة مع إعطاء الطلبة الفرصة للتعلم لتحقيق الرؤى الملكية.


وأضاف أنه سيتم تطبيق الدوام بالتناوب لبعض المدارس، وعليه فإن أي صف يزيد طلبته عن 35 طالبا سيتم تحويله للعمل بالتناوب، بحيث يكون دوام التناوب كل ( سبت – إثنين – أربعاء / أحد –  ثلاثاء – خميس ).


وبين أنه تم تجهيز القاعات الصفية بالكامل وتوفير التهوية والإنارة، كما سيتم العمل على تنفيذ توجيهات رئيس هيئة الأركان المشتركة بزيادة الغرف الصفية، حيث سيكون هناك خطة مستقبلية مخصصة لهذا الموضوع.


وفيما يتعلق بالطابور الصباحي، أكد الدعجة أنه يتم وفق البروتوكول الصحي المتعمد، وسيكون هناك الالتزام بالتباعد الجسدي بمقدار مترين بين كل طالب، بالإضافة إلى استغلال الطابور لتذكير الطلبة في التوعية والتثقيف الصحي، كما سيتم عمل فحص كورونا للطلبة بشكل عشوائي.





التعليقات حالياً متوقفة من الموقع