اختصاصية بالطب الشرعي:عدد حالات الانتحار في الأردن يفوق المعلن عنه

26-10-2021 10:04 PM

الثقة نيوز - قالت مسؤولة في وزارة الصحة، إن الأردن من الدول التي تعتمد أرقاما "مظلمة ومغيبة" بشأن الانتحار، والأرقام الحقيقية لحالات الانتحار تفوق الأرقام المعلن عنها.

ورأت اختصاصية الطب الشرعي ومديرة مديرية الاختصاصات الطبية في وزارة الصحة إسراء الطوالبة عبر برنامج "جلسة علنية" الذي يُعرض الثلاثاء على شاشة قناة"المملكة" أن الإنكار والأسباب الاجتماعية لا تعطي أرقاما حقيقة حول الانتحار، والخوف من وصمة العار يُقلل نسب الإعلان عن حالات الانتحار.

وتحدث مساعد مدير الأمن العام لأمن الأقاليم العميد أيمن العوايشة لـ "المملكة"،الاثنين، عن ارتفاع في حالات الانتحار في ظل تسجيل 116 حالة انتحار في 2019، مقابل 143 في 2021، مع تسجيل 593 محاولة انتحار في العام الحالي.

أما اختصاصي الأمراض النفسية في مستشفى المركز الوطني للصحة النفسية قاسم الريماوي، فأشار إلى عدم امتلاك أرقام ثابتة لمحاولات الانتحار والانتحار المكتمل.

وذكرت الطوالبة أن 60 دولة من 172 لديها سجل وطني للأرقام الحقيقية للانتحار.

الانتحار مصطلح "غير موجود" و"قضاء قدر"

وقالت الطوالبة، إن "مصطلح الانتحار غير موجود في التشريعات الأردنية"، و"القضاء الأردني يسجل حالات الانتحار على أنها قضاء وقدر ... وبعض القضايا تكون جنائية وتسجل على أنها انتحار".

وأضافت أن ظروف ارتكاب الجريمة أو الجناية تختلف كليا عن الانتحار، والقضاء والتحقيق المشترك هو الفيصل بين جريمة القتل والانتحار.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع