وزارة الصحة تُحدد معيار العودة إلى الحظر

28-10-2021 04:50 PM

الثقة نيوز - قال أمين عام وزارة الصحة لسؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل البلبيسي، إن وصول نسبة الإشغال في المستشفيات إلى 70 في المائة يدفع الوزارة إلى اتخاذ إجراءات جديدة والعودة للحظر.

وأضاف البلبيسي في تصريحات، اليوم الخميس، أن نسبة إشغال المستشفيات تبلغ حاليا 22%، مشيرا إلى أن عدد المرضى الذين يرقدون في المشتفيات 540 مريضا.

ووصف البلبيسي الوضع الوبائي في المملكة بـ”الجيد بحذر”، مؤكدا أن ارتفاع الإصابات خلال الأيام الماضية بسيط ومتوقع لكن دون حدوث قفزات.

وشدد على أن ارتفاع نسبة الفحوصات الايجابية لم يعد مقلقا، مبينا أن نسبة الاشغال في المستشفيات هي المعيار الأهم.

من جهته، قال مساعد الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الرعاية الصحية الأولية الدكتور غازي شركس، إن سلالة دلتا من فيروس كورونا تصيب الأطفال، على عكس الفيروس الأصلي، الذي كان معدل الإصابة به منخفضًا للغاية بين الأطفال.

وأضاف شركس أن هناك العديد من الإصابات بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عاما بسبب عدم إصابتهم بالفيروس الأصلي، وما زالوا لم يتلقوا اللقاح الذي كان سيحميهم ويمنع انتشار الفيروس للآخرين.

وأشار شركس إلى أن الأطفال دون سن 18 عاما يحتاجون إلى موافقة ولي أمرهم لتلقي التطعيم دون موعد مسبق، مبينا أنه لدة الوزارة قائمة تتضمن إجراءات التطعيم للأطفال بين 12 و 18 عاما ومراكز التطعيم المخصصة لهم.

وقال شركس إن الفئات التي حددتها الحكومة والتي يمكنها تناول الجرعة الثالثة، والأشخاص فوق 60 سنة، والعاملين في مجال الرعاية الصحية، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، غير ملزمين بتعبئة استمارات الموافقة على أخذ الجرعة المنشطة الثالثة من اللقاح.

وأوضح شركس أن تعبئة هذه الأوراق يقتصر على الأشخاص الذين ليسوا في الفئات المحددة، والذين يرغبون في السفر حسب متطلبات الدول التي يريدون السفر إليها، حيث يتطلب منهم التوقيع على استمارات الموافقة على التطعيم للجرعة الثالثة من اللقاح.

وقال شركس إن الوضع الوبائي في الأردن جيد، مؤكدًا أن نسبة كبيرة من الإصابات اليومية لا تتطلب دخول المستشفى، لكنه قال إنه لوحظ مؤخرًا أن معدل التطعيم أقل من المعتاد، لذلك يجب تشجيع المواطنين على أخذ اللقاح.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع