متحور أوميكرون يصل إلى 17 دولة (أسماء)

30-11-2021 05:04 PM

الثقة نيوز - مع مواصلة متحور أوميكرون الجديد لفيروس كورونا نشر الرعب في العالم، أعلنت 17 دولة تسجيل إصابات مؤكدة بالمتحور، وفق بيانات جمعتها شبكة “سي إن إن “، حتى ظهر اليوم الثلاثاء.

ونشرت الشبكة على موقعها الالكتروني، أسماء الدول التي أعلنت تسجيلها إصابات بمتحور أوميكرون، وهي النمسا، بلجيكا، بوتسوانا، كندا، الجمهورية التشيكية، الدنمارك، المانيا، هونج كونج، إيطاليا، هولندا، إسبانيا، البرتغال، جنوب أفريقيا، السويد، المملكة المتحدة، كندا، استراليا، و”إسرائيل”.

وأشار الموقع إلى أن 69 دولة فرضت قيودا على السفر لتجنب تفشي المتحور الجديد للفيروس.

وقالت منظمة الصحة العالمية الاثنين إن السلالة أوميكرون من المرجح أن تنتشر على مستوى العالم مما يشكل خطرا عالميا “مرتفعا للغاية”، إذ قد يكون لزيادة حالات كوفيد-19 “عواقب وخيمة في بعض المناطق.

ومع بدء تساؤلات الأردنيين حول متغير أوميكرون، قال مستشار رئاسة الوزراء ومسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، إنه حتى تاريخ 28 نوفمبر / تشرين الثاني، لم تكن هناك إصابات مسجلة بالمتغير الجديد في المملكة.

ويحتفظ العديد من الخبراء الأردنيين بالحكم على مخاطر متغير أوميكرون، مشيرين إلى الحاجة إلى المزيد من الأبحاث والبيانات ليتم نشرها للجمهور قبل التسرع في تقييم الآثار الاقتصادية والصحية للمتغير الجديد.

وقال الدكتور حامد الزعبي، عالم الفيروسات وعضو اللجنة الوطنية للأوبئة، إنه من أجل فهم أفضل لطبيعة وتأثير متغير أوميكرون، يلزم إجراء تحليل مفصل لتسلسله الجيني؛ وهي عملية تتم بشكل شبه حصري في المختبرات.

وأشار الزعبي إلى أنه “بناءً على الملاحظات المبكرة للتكوين البيولوجي لـ أوميكرون، يمكننا أن نتوقع أن يكون أكثر عدوى من متغير دلتا، مما يعني أنه “من المحتمل أن ينتشر بشكل أسرع من دلتا”.

لكن الأهم من ذلك، وفقًا للزعبي، أنه حتى لو كانت سلالة معينة أكثر عدوى، فإن هذا لا يعني بالضرورة أنها ستسبب أعراضًا أكثر حدة بين المرضى.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع