هل ثبتت فعالية اللقاح ضد متحور “أوميكرون”؟ .. حجاوي يُجيب

30-11-2021 08:37 PM

الثقة نيوز - أكد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، الدكتور بسام حجاوي، أن الجرعة الثالثة من اللقاح الواقي من فيروس كورونا المستجد لم تشكل أي أثار جانبية على الإطلاق على متلقيها، خصوصا وأن جسم المتلقي تعرّف على اللقاح في جرعتيه الأولى الثانية.

وأضاف حجاوي، في تصريحات تلفزيونية، مساء اليوم الثلاثاء، أن أكثر من 100 ألف جرعة ثالثة من لقاح كورونا أُعطيت في الأردن منذ بدء إعطائها حتى يوم أمس الإثنين.

ودعا إلى تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح، خصوصا كبار السن والكوادر الصحية ومن لديهم أمراض مناعية، لافتا إلى أن الأردن يقترب من الوصول إلى ذروة الموجة الجديدة، ومشيرا إلى وجود إقبال كبير على إجراء فحص الكشف عن كورونا وتلقي اللقاحات.

وتابع حجاوي، أن “هذا من شأنه أن يقوي مناعة الأشخاص بحيث يشكل لهم حماية فيما إذا دخلت الأوميكرون، إذ إنها ستصل إلى كل البلاد مثل الدلتا، لكن يجب أن تكون الدولة جاهزة لأسس الحجر المؤسسي وزيادة في إعطاء اللقاح”.

وأوضح، أنه تم إعطاء أكثر من 100 ألف جرعة من اللقاحات الواقية من فيروس كورونا منذ بداية الأسبوع الحالي، في الأردن.

وبين حجاوي، أن فعالية اللقاح ضد متحور كورونا ”أوميكرون” غير معروفة، مشيرا إلى أن اللقاحات متوفرة في الأردن في جميع مراكز التطعيم، ومؤكدا أنها تحمي من متحور “دلتا” المنتشر خلال هذه الموجة.

ولفت إلى عدم الكشف عن إصابة بمتحور “أوميكرون” في الأردن، مشيدا بالبروتوكول المعمول به للقادمين من الدول التي انتشر فيها المتحور الجديد، التي تضمن أنه في فترة الحضانة تحت حماية صحية كاملة حتى لا يتم نقل العدوى.

وأكد حجاوي، أن جميع الإصابات المسجلة في الأردن هي من متحور “دلتا”.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع