أميركا: مصالح مهمة مع دول الخليج

10-03-2022 06:33 PM

الثقة نيوز - قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة لديها مصالح مشتركة مهمة للغاية مع دول الخليج، بما في ذلك الأمور المتعلقة بإمدادات الطاقة العالمية.

وأوضح بلينكن خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته البريطانية ليز تراس، أمس الأربعاء، أن هناك تواصلاً مستمراً مع المملكة العربية السعودية والإمارات بشأن تداعيات الأزمة الأوكرانية على الصعيد العالمي.

وفي معرض إجابته عن سؤال بشأن رفض ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، وولي عهد الرياض الأمير محمد بن سلمان، استقبال اتصالات من الرئيس جو بايدن، قال بلينكن إن هناك تواصلاً مستمراً مع الشركاء في الخليج.

لكن بلينكن لم يجب صراحة عن السؤال، واكتفى بالقول إنه كان على الهاتف مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد لوقت طويل، يوم الثلاثاء الماضي.

وقال بلينكن إن موقف الإمارات من الداعم لزيادة إنتاج النفط بشكل أكبر "أمر مهم" لتحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية.
وأضاف: "ألتقي بشكل منتظم مع نظيري السعودي الأمير فيصل بن فرحان، بما في ذلك في ميونيخ، قبل بضعة أسابيع فقط".

وأشار بلينكن إلى أن بايدن تحدث مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في فبراير الماضي، "في مناقشة وضعت أجندة موسعة للغاية"، مضيفاً: "نحن الآن نتابع هذه الأجندة مع نظرائنا من كبار المسؤولين السعوديين".

وتابع: "يمكننا القيام بكل هذا أثناء القيام بما قلنا إننا سنفعله منذ البداية، وهو وضع حقوق الإنسان في مركز سياستنا الخارجية".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلت عن مصدر، يوم الثلاثاء الماضي، أن وليي عهد الرياض وأبوظبي رفضا استقبال اتصالات من بايدن لبحث أوضاع سوق الطاقة في ظل الأزمة الأوكرانية.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع