بعد قصف ايران لكردستان العراق .. العراق يستدعي سفير إيران ويطالب توضيحات

14-03-2022 12:27 AM

الثقة نيوز - استدعت وزارة الخارجية العراقية سفير إيران في بغداد وأبلغته احتجاجها على القصف الصاروخي الذي استهدف مدينة أربيل في شمال البلاد وفق ما أوردت في بيان الأحد.

وقالت الخارجية العراقية في بيان إنها "استدعت عصر اليوم (الأحد) سفير الجُمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة لدى جُمهوريَّة العراق، وأبلغته احتجاج الحكومة العراقيَّة على القصفِ الصاروخيّ الإيرانيّ الذي تعرّضت له محافظةُ أربيل في إقليم كردستان العراق" في وقت سابق الأحد، و"ما تسبّب به من خسائر مادّية، وأضرار بمنشآت مدنيّة ومساكن للمواطنين، علاوة على بثّ الخوف بين سُكّان تلك المناطق".

وكانت بغداد طلبت في وقت سابق الأحد، طهران، بـ "توضيحات صريحة وواضحة" بعد أن استهدفت صواريخ باليستية مصدرها الأراضي الإيرانية، مدينة أربيل في شمال العراق.

واعتبر المجلس الوزاري للأمن الوطني في العراق، خلال اجتماع طارئ برئاسة رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي "الاعتداء بالصواريخ الذي انطلق من الأراضي الإيرانية واستهدف مدينة أربيل العراقية اعتداءً على مبدأ حسن الجوار" وفق ما أوردت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وجُرح شخصان في إطلاق 12 صاروخاً باليستياً "من خارج الحدود" فجر الأحد على أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق والقنصلية الأميركية فيها، فيما أكد الحرس الثوري الإيراني أنه استهدف "مركزا استراتيجيا" إسرائيليا في شمال العراق.

وأوضح المجلس الوزاري، أن العراق "طلب عبر المنافذ الدبلوماسية توضيحات صريحة وواضحة من الجانب الإيراني وهو ينتظر موقفاً من القيادة السياسية الإيرانية في رفض الاعتداء". وأشار إلى أن "الاعتداء يعد انتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية".

وجددت الخارجية العراقية "إدانتها للانتهاك السافر الذي طال سيادة وأراضي جُمهوريَّة العراق" وأكدت "أنَّ مواقفَ كهذه لن تكون سوى عامِل خرقٍ لمبادئ حُسن الجوار وستلقيّ بظلالها على مشهد المنطقةِ لتزيده تعقيداً".

وسبق للعراق أن "أعلن رفضه انتهاك سيادته واستخدام أراضيه لتصفية الحسابات بين الدول والجهات" وفق ما ذكر المجلس الذي شدد على موقف العراق بـ "رفض استخدام أراضيه للاعتداء على دول الجوار".




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع