النواب يناقش معدلي خدمة العلم وقانون العقوبات الأربعاء

06-04-2022 09:02 AM

الثقة نيوز - يعقد مجلس النواب اليوم الأربعاء، جلسة تشريعية صباحية في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحا، يناقش خلالها مشروع قانون معدل لقانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية لسنة 2022، الذي يهدف إلى تمكين القوات المسلحة من مواكبة التطورات التكنولوجية، وأتمتة خدماتها بما فيها وثيقة خدمة العلم لتصبح إلكترونية.

ويهدف مشروع القانون المعدل إلى تحديد الحد الأدنى لمدة خدمة العلم، وفق الأسباب الموجبة للمشروع المرسل من مجلس الوزراء لمجلس النواب.

وعرف المشروع وثيقة خدمة العلم بالمستند أو القيد الذي يقوم بتفعيله المكلف من خلال الوسائل والمواقع والتطبيقات الإلكترونية المخصصة لهذه الغاية، أو من خلال أي وسيلة أخرى تقررها المديرية حسب مقتضى الحال، وتحتوي على التفاصيل المنصوص عليها في هذا القانون والأنظمة والتعليمات التي تصدر بمقتضاه".

وألغى مشروع القانون عبارة "دفتر الخدمة" واستعاض عنها بعبارة وثيقة خدمة العلم".

وتضمن المشروع مادة تقول :"على كل أردني (ذكر) أكمل السابعة عشرة ولم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره أن يبادر إلى تفعيل وثيقة خدمة العلم".

وتنص المادة 8 من القانون على أنه يعفى من خدمة العلم:

أ. من لا تتوفر فيه شروط اللياقة لتلك الخدمة وفقا للأنظمة والتعليمات الطبية المعمول بها في القوات المسلحة، وبقرار من اللجنة الطبية العسكرية المختصة.

ب. من أجلت خدمته 3 سنوات متتالية لأسباب صحية إذا ثبت بقرار من اللجنة الطبية العسكرية أن مرضه غير قابل للشفاء.

لكن مشروع القانون أضاف فقرة تنص على من كان الابن الوحيد (ذكر) لوالديه أو لأحدهما أحياء كانوا أم أمواتا وفقا لسجلات دائرة الأحوال المدنية والجوازات.

ويناقش المجلس أيضا مشروع قانون معدل لقانون العقوبات لسنة 2022.

وتاليا جدول اعمال الجلسة:

1-تلاوة ملخص محضر الجلسة السابقة.
2- تلاوة الإجازات والاعتذارات.
3- الكتــــــب الـــــــواردة مـــن الحكومـــة:
أ‌- كتاب دولة رئيس الوزراء رقم (19170) تاريخ 21/3/ 2022 والمتضمن مشروع قانون معدل لقانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية لسنة2022.
ب‌- كتاب دولة رئيس الوزراء رقم (49558) تاريخ 8/11/2021 والمتضمن مشروع قانون معدل لقانون التنفيذ لسنة 2021.
ج- كتاب دولة رئيس الوزراء رقم (4085) تاريخ 18/1/2022 والمتضمن مشروع قانون معدل لقانون العقوبات لسنة 2022.

4-تعيين موعد وجدول أعمال الجلسة القادمة.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع