ما هي أسباب حدوث آلام الدورة الشهرية ومتى ينتهي ألم الدورة

30-07-2022 11:48 PM

الثقة نيوز - ما هي أسباب حدوث آلام الدورة الشهرية ومتى ينتهي ألم الدورة، والدورة الشهرِية هي سلسلة من التغيرات الطبيعية في إِنتاج الهرمونات وكذلك بنية الرحم والمبيض في الجهاز التناسلي الأنثويِ لِإِعداد الرحم للحمل المحتمل. تبدأ في مرحلة المراهقة بين أعمار 9 – 14، وتنتهي في سن الخمسين بما بات يُعرف بإسم سن انقطاع الطمث أو سن اليأس.

تتخلل الدورة الشهرية سلسلة من التغيرات والآلام التي تتفاوت بين امرأة وأخرى، فبعض النساء قد لا يعانين من أية آلام قبل وأثناء نزول الدورة الشهرية، فيما تعاني نساء آخريات من ألم الدورة الشهرية القوي أو الخفيف.

وينصح خبراء الصحة المرأة بالتعامل الصحيح مع هذه الآلام وعلاجها بطرق طبيعية أو دوائية حسب درجة الألم وعلاقته بمشاكل صحية تعاني منها المرأة.

في موضوعنا اليوم، نستعرض وإياك عزيزتي لأسباب ألم الدورة الشهرية ومتى ينتهي هذا الألم الذي يزعج كل سيدة كل شهر، بناء لمعلومات جمعناها من موقع Dailymedicalinfo.

ما هي أسباب حدوث آلام الدورة الشهرية

يؤكد الأطباء على أن آلام الدورة الشهرية هي أمر طبيعي وشائع، ويُعد جزء من دورة الطمث الشهرية التي تمتد بين 3-7 أيام.

وأبرز آلام الدورة الشهرية هي الآتية:

ألم في أسفل البطن وأسفل الظهر. الشعور بالضغط في البطن. حدوث ألم في الفخذين. إضطراب وتقلصات في المعدة، مع القيء أحياناً. كما قد تعاني بعض النساء من ألم في الحوض حتى بعد انتهاء الدورة الشهرية، مع الإشارة إلى أن حدة هذه الآلام تتفاوت من دورة لأخرى.

أما أسباب حدوث آلام الدورة الشهرية عند النساء فهي على الشكل التالي:

حدوث تقلصات في جدار الرحم أثناء الدورة الشهرية، ما يُسبب الضغط على الأوعية الدموية في بطانة الرحم ومنع تدفق الدم والأكسجين بشكل مؤقت. وهو ما يجعل الأنسجة تطلق مواد كيميائية تحفز الألم.

أثناء إطلاق هذه المواد الكيميائية التي تترافق مع الألم، يقوم الجسم بإنتاج مواد كيميائية أخرى تُعرف بإسم البروستاجلاندين، تحفز هذه المواد عضلات الرحم للتقلص بشكل أكبر، مما يزيد من مستوى الألم الذي تشعرين به.

تراكم البروستاجلاندين عند بعض السيدات قد يؤدي لدورة شهرية مؤلمة أكثر من سابقاتها جراء حدوث تقلصات أكثر حدة.

ولا بد من التنويه بأن أسباب حدوث آلام الدورة الشهرية تتشابه بين العازبات والمتزوجات، وإن كان هذا الألم يخف بعض الشيء بعد الزواج.



كيف يمكن علاج آلام الدورة الشهرية

إضافة إلى العلاجات الدوائية ومسكنات الألم التي ينبغي الحصول عليها من الطبيب المختص لعلاج آلام الدورة الشهرية المرتبطة ببعض المشاكل الصحية مثل بطانة الرحم المهاجرة، فإن بإمكانك عزيزتي علاج هذه الآلام والتخفيف من حدتها باتباع بعض الطرق البسيطة.

وعلاج آلام الدورة الشهرية يتم بهذه النصائح الفعالة:

استخدام كمادات المياه الساخنة على الجزء السفلي من البطن لتخفيف التقلصات. ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة لتخفيف آلام الدورة الشهرية. أخذ حمام بماء دافئ. ممارسة بعض تمارين الإسترخاء مثل اليوغا والتأمل. الحصول على قدر كاف من النوم. تقليل التدخين والكحوليات. وتشير بعض الأبحاث العلمية لمساعدة بعض الأطعمة في التخفيف من آلام الدورة الشهرية وتقليص التشجنات مثل الأرز البني، المكسرات، البابايا، البروكلي، زيت الزيتون، الدجاج والأسماك، بذور الكتان والسمسم، الأفوكادو، الموز، الكرفس، الخيار، والخضراوات الورقية خضراء اللون.

ولا ننسى بالطبع المشروبات الدافئة التي تقلل من آلام الدورة الشهرية وتساعد على إراحة العضلات واسترخاء الأعصاب للمرأة، مثل شاي البابونج وشاي اليانسون وغيرها.

كما أن شرب الماء بكميات كافية، تناول الدهون الصحية والأطعمة الغنية بالألياف، وتناول أطعمة غنية بفيتامين د يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية والتقليل من مضاعفاتها.

متى ينتهي ألم الدورة

سؤال يخطر في بال الكثير من النساء، خاصة اللاتي يعانين من آلام وتقلصات حادة ومزعجة كل شهر. وهو سؤال مشروع كون آلام الدورة الشهرية تجعل من الصعب على المرأة القيام بأية مهام أو الإستمتاع بحياتها.

وتشير المصادر الطبية إلى أن ألم الدورة الشهرية عادة ما يبدأ مع بداية نزول دم الدورة، وإن كانت بعض النساء عرضة لهذه الآلام قبل أيام من بدء الدورة. ويستمر هذا الألم لمدة تتراوح بين 48-72 ساعة ثم يختفي، كما قد يكون الألم أكثر حدة في حالة الدورة الشهرية الغزيرة.

وينتهي ألم الدورة الشهرية كلياً عند بلوغ المرأة سن اليأس، والذي يحدث عادة بين الأربعين والخمسين حسب كل امرأة.

خلاصة القول عزيزتي، أن ألم الدورة الشهرية هو أمر شائع عند نزول الدورة ويختلف بين سيدة وأخرى حسب حالتها الصحية. فإن كنت عزيزتي ممن يعانين من ألم شديد أثناء الدورة الشهرية، ننصحك دوماً بمراجعة الطبيب المختص لوصف العلاجات الدوائية والطبيعية المناسبة لك.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع