شركتا طاقة إسرائيليتان تخططان للاستثمار بالأردن

21-08-2022 04:34 PM

الثقة نيوز - تخطط شركتان إسرائيليتان تنفيذ مشروعات طاقة متجددة في الاردن و مصر والمنطقة: تخطط شركة الطاقة الإسرائيلية نيوميد إنرجي (ديليك دريلينج سابقا) لإطلاق شراكة مع شركة إنلايت للطاقة المتجددة المدرجة في بورصة تل أبيب للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حسبما أعلنت الشركتان في إفصاحين منفصلين إلى البورصة الإسرائيلية أمس (نيوميد – بي دي إف | إنلايت – بي دي إف).

تخطط الشركتان لما يلي:

1- استهداف الاردن ومصر والمنطقة ككل: قالت الشركتان إنهما تستهدفان إنشاء مشاريع في مصر والأردن والمغرب وعمان والبحرين والإمارات والسعودية.

2- الاستثمار في عدة أنواع من مشاريع الطاقة المتجددة: تستهدف الشراكة الجديدة مشاريع في مجالات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتخزين الطاقة وقطاعات الطاقة المتجددة الأخرى.

3- المشاركة في كل مرحلة من مراحل دورة حياة المشروع، بما في ذلك البدء والتطوير والتمويل والبناء والتشغيل.

لكنهما لن تفعلا ذلك بمفردهما: ستعمل الشركتان مع المقاولين المحليين لمساعدتهما في تطوير المشاريع.

ماذا قالوا: "نسعى لاستغلال مشروعات الطاقة التي نراها فرصة كبيرة للغاية في المنطقة والتي بدأت بالغاز الطبيعي، وهو تطور قادته إلى حد كبير نيوميد"، حسبما نقلت بلومبرج عن تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة إنلايت جلعاد يافيتز للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف.

نيوميد ليست وافدا جديدا على مصر: كانت نيوميد – التي عدلت اسمها من ديليك دريلينج في وقت سابق من هذا العام – لاعبا رئيسيا في خطط مصر لتصبح مركزا للغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط​​، وهي الخطط التي شهدت مؤخرا إبرام شراكة بين مصر وإسرائيل لزيادة صادرات الغاز إلى أوروبا.

وتشغل الشركة إلى جانب شركة شيفرون أكبر حقلين بحريين في إسرائيل وهما تمار وليفايثان، واللذين يضخان الغاز الطبيعي إلى مصر للإسالة قبل أن يعاد تصديره إلى أوروبا. وتعمل نيوميد وشيفرون أيضا على تطوير حقل غاز أفروديت القبرصي، والذي من المقرر أيضا ربطه عبر خط أنابيب جديد بمحطتي الإسالة المصريتين لإعادة التصدير.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع