أداة "مخفية" في "فيسبوك" تسمح لغير المستخدمين بحذف بياناتهم

03-11-2022 04:42 PM

الثقة نيوز - شف تقرير لموقع "بيزنس إنسايدر" عن وجود أداة برمجية على متن منصة "فيسبوك"، تسمح لغير المستخدمين بالتأكد من أن المنصة لا تخزن بياناتهم الشخصية، مثل أرقام هواتفهم وعناوين بريدهم الإلكترونية.

وبحسب الموقع، فإن الأداة البرمجية متاحة منذ مايو الماضي، وتتواجد داخل إحدى صفحات موقع الدعم الفني الخاص بمنصة "فيسبوك"، وتلك الصفحة خاصة بمعلومات عن طبيعة علاقة "فيسبوك" بغير المستخدمين، والذين لا يملكون حسابات فيها.


على الرغم من ذلك، فإن "فيسبوك" لم تكشف علناً عن تلك الأداة الجديدة، والتي قد تدعم موقفها أمام الرأي العام، خاصة وأنها دائماً تواجه اتهامات بإهمالها تأمين بيانات المستخدمين، بل وحرصها على السعي وراء جمع معلومات عن أنشطتهم وما يشاركونه من بيانات على شبكة الإنترنت.

ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد، إذ تعمد الشركة إلى جمع بيانات غير المستخدمين عبر إضافتها لأداتها البرمجية "Pixel" إلى المواقع الإلكترونية، أو الطلب من المستخدمين تحميل بياناتهم الشخصية، التي قد تحتوي على بيانات أشخاص لا يستخدمون خدمات الشركة.

أداة مخفية
ويرجح التقرير تعمد "فيسبوك" إخفاء تلك الأداة بين سطور صفحة تمتلئ بحوالي 780 كلمة، بهدف عدم لفت انتباه غير المستخدمين إلى قدرتهم حذف أرقام هواتفهم وعناوين بريدهم الإلكتروني، والتي تصل لخوادم الشركة عبر قبول أصدقائهم مشاركة قائمة جهات الاتصال من هواتفهم مع المنصة.


تسمح الخدمة الجديدة للمستخدمين بحذف أرقام هواتفهم المحمولة أو أرقام الخطوط الأرضية وكذلك عناوين البريد الإلكتروني، من خوادم "ميتا" على مستوى شبكاتها الثلاث، "فيسبوك" و"إنستجرام" و"ماسنجر".

ونظرياً، يمكن للمستخدمين أيضاً الاستفادة من هذه الأداة.

وتبدأ العملية من خلال اختيار نوع البيانات المرغوب في العثور عليها، ومن ثم يتم إدخال رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني، بعد ذلك يتم اختيار الشبكة المرغوب في البحث داخل خوادمها، عندها تقوم "ميتا" بإرسال رمز لتأكيد هوية المستخدم، والتأكد من أنه صاحب رقم الهاتف أو العنوان الإلكتروني، ليتم بعدها حذف هذه المعلومات.







التعليقات حالياً متوقفة من الموقع