707 ملايين دينار حجم التبادل التجاري بين الأردن والعراق

01-02-2023 11:33 AM

الثقة نيوز - تنوعت الصادرات الأردنية إلى العراق بين الخضار و الفواكه والأجبان والحليب والبيض وغيرها

وصل حجم التبادل التجاري (الصادرات والمستوردات) بين الأردن والعراق خلال 11 شهراً من العام الماضي 2022، لنحو 707 ملايين دينار، مقابل نحو 415 للفترة نفسها من العام 2021.

وبحسب بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، حقق الميزان التجاري الأردني مع العراق فائضاً خلال 11 شهراً من العام الماضي ليسجل 423 مليون دينار.

ووفقا للبيانات الإحصائية، ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية إلى العراق خلال 11 شهرا من العام الماضي ما مقداره 565 مليون دينار، مقارنة مع 369 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2021.

كما زادت قيمة مستوردات المملكة من العراق خلال 11 شهرا من العام الماضي لتصل إلى نحو 142 مليون دينار، مقارنة مع نحو 46 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2021.

ووفقا للمعطيات، تنوعت الصادرات الأردنية إلى العراق بين الخضار و الفواكه، والأجبان والحليب والبيض، زيت النخيل والزيوت الأخرى، الدجاج الحي واللحوم دون عظم، الدهون والشحوم والزيوت الحيوانية أو النباتية، الملح، السجائر، مركزات الأعلاف، المياه المعدنية والغازية والعصائر، الأدوية، الأصبغة والألوان والدهانات، العطور ومستحضرات العناية بالبشرة، الأنابيب والمواسير، ألواح الصفائح، القوارير والزجاج، الأخشاب، المنسوجات والقطن والأقمشة، إضافة إلى الأجهزة الكهربائية.

وتشكل الزيوت النفطية والزيوت، المواد المعدنية، الغاز الطبيعي والديزل (سولار)، كبريتات البوتاسيوم، الأسمدة المعدنية والكيماوية، الألمنيوم غير المخلوط، التمور المجففة، الحمص، الحنطة (القمح)، الشعير، الذرة، الجميد، أشجار الفواكه، القش وعصافات الحبوب، الخردة، والأثاث، أهم مستوردات المملكة من العراق.







التعليقات حالياً متوقفة من الموقع