اكتشاف جديد داخل هرم خوفو

03-03-2023 09:57 PM

الثقة نيوز - أعلنت السلطات المصرية، أمس الخميس 2 مارس، أن العلماء اكتشفوا ممرًا خفيًا داخل الهرم الأكبر في مصر، في إطار مشروع بحثي دولي مدته سبع سنوات، يأتي المشروع بالتعاون بين الجامعات الكبرى في فرنسا وألمانيا وكندا واليابان ومجموعة من الخبراء المصريين.

• كشف أثري هام بالهرم الأكبر
حسب الصفحة الرسمية لوزارة السياحة والآثار المصرية عبر موقع الفيسبوك، فقد استطاعت بعثة أثرية مشتركة اكتشاف ممر جملوني بالواجهة الشمالية لهرم الملك خوفو، الهرم الأكبر ، يبلغ طوله 9 أمتار وعرضه أكثر من مترين، يُعتقد أنه "يمكن أن يحمي حجرة الدفن الفعلية".
وقد صرح وزير السياحة والآثار المصري، أحمد عيسى عبر مؤتمر صحفي عُقد في الموقع الأثري بالجيزة أمام الهرم الأكبر، أنه تم العثور على "ممر جملوني بسقف مثلثي على الوجه الشمالي لهرم الملك الأكبر. خوفو ".
وأعرب الوزير المصري عن سعادته بالكشف الأثري الهام في أهرامات الجيزة والتي جذبت أنظار العالم على مدار آلاف السنين ولا تزال محط أنظاره حتى أصبحت عنصراً مُميزاً وأساسياً للصورة الذهنية عند الحديث عن مصر أو عن السياحة بها، مشيراً إلى أن أهرامات الجيزة تعتبر من أهم وأبرز الآثار في العالم، وزيارتها كانت ولا تظل حُلم مئات الملايين حول العالم.
وأكد على حرص الدولة المصرية ممثلة في وزارة السياحة والآثار على الاهتمام والحفاظ على آثار مصر بمختلف عصورها التاريخية والحفاظ على تراثها الحضاري الكبير ودراسته والكشف عن أسراره وخفاياه وغموضه من خلال استمرار العمل والبحث العلمي باستخدام الأساليب التكنولوجية المتطورة والآمنة للكشف عن أسرار الحضارة المصرية العريقة.
وتحدث الوزير عن نتائج مشروع استكشاف الأهرامات "ScanPyramids" والذي يعتبر مشروعاً بحثياً هاماً اِستُخدمت فيه التكنولوجيا العلمية المُتطورة بالتعاون بين أكبر الجامعات الدولية بالعالم، وإذا كان هذا الاكتشاف يميط اللثام عن بعض من الغموض لأهرامات مصر الشهيرة فهذا اكتشاف لهرم جديد في مصر بداخله مفاجأة







التعليقات حالياً متوقفة من الموقع