استعدادات-رمضان-مستمرة-لتتناسب-مع-مكانة-الشهر-الفضيل

20-03-2023 09:40 PM

الثقة نيوز - تواصل محافظات المملكة استعداداتها لشهر رمضان المبارك، عبر توفير البيئة الملائمة لتأدية الشعائر الدينية، وتوفير الأغذية للمواطنين، ومراقبة الأسواق، من حيث الأسعار والاشتراطات الصحية.
ففي الطفيلة، اتخذت الجهات الرسمية والقطاعات التجارية في المحافظة، ترتيباتها واستعداداتها، في مجال الرقابة على الأسواق وتنظيمها، وأزمات المرور والمحافظة على البيئة، وحل مشكلة بسطات الخضار والفواكه، والحفاظ على صحة المواطنين.
وأكد محافظ الطفيلة الدكتور محمد أبو جاموس، خلال اجتماع عقد اليوم، في قاعة دار المحافظة، بحضور الحكام الإداريين لقصبة الطفيلة ولواءي الحسا وبصيرا، ورئيس بلدية الطفيلة الكبرى، ومديري الشرطة والصناعة والتجارة، و الصحة، وفرع مؤسسة الغذاء والدواء في الطفيلة، على ضرورة متابعة الظواهر السلبية في رمضان وأية مخالفات كاحتكار السلع ورفع أسعارها.
كما لفت إلى أهمية التعاون مع الجهات الرسمية المعنية، وخاصة البلدية، للحد من انتشار بسطات الخضار والفواكه والسلع والمواد التموينية على جوانب الطرق الرئيسية؛ إذ أصبحت تشكل مصدرا للأزمات المرورية، لا سيما وسط المدينة.
وأشار الدكتور أبوجاموس، إلى أهمية تفعيل عمل فرق الرقابة، للتعامل مع خصوصية الشهر الفضيل، إلى جانب المحافظة على صحة الغذاء في الأسواق المنتشرة بالمحافظة، مع ضرورة الالتزام بالشروط الصحية حفاظاً على سلامة المواطنين.
وبين أن مختلف الجهات الرسمية المعنية، وضعت برنامجا شاملا لمراقبة المحال التجارية في المحافظة من خلال جولات مكثفة لفرقها التفتيشية، مؤكدا أهمية توفر جميع المواد الغذائية في أسواق المؤسسات الاستهلاكية العسكرية والمدنية والمحال التجارية.
وأشار إلى ضرورة المحافظة على حرمة الشهر الفضيل والعمل على تفعيل مسلخ المواشي، ومراقبة نتافات الدواجن، والتقيد بشروط الصحة العامة.
بدوره، أكد رئيس بلدية الطفيلة الكبرى الدكتور حازم العدينات، دور أقسام البلدية، للحد من الأزمات المرورية، خلال الشهر الفضيل، ومن أبرزها، إزالة البسطات المخالفة، ومخالفة أصحاب المحلات التي تعتدي على أرصفة المشاة، ووضع خطة مرورية داخل الطفيلة، بالتعاون مع الجهات الرسمية ذات العلاقة مع إضفاء المعالم الجمالية، داخل الوسط التجاري والمناطق الحيوية، عبر إنارتها بحبال الزينة المضاءة، لاستقبال الشهر.
ولفت إلى أن البلدية ستقدم كل الدعم للجهات الحكومية الموكول إليها واجب الرقابة والتفتيش على محال بيع المواد الغذائية، والتأكد من توفر السلع الغذائية، والعمل بروح الفريق الواحد، لسلامة الغذاء وعدم احتكار السلع المختلفة.
وأشار مدير الصناعة والتجارة حسن الربابعة إلى توفر المواد التموينية، بكميات تفي بحاجة المواطنين، طيلة شهر رمضان المبارك، مناشدا المواطنين عدم التهافت على المواد التموينية والسلع.
وقال إنه سيجرى تكثيف الرقابة على الأسواق، بمختلف مناطق المحافظة، خلال الشهر الفضيل لضمان استقرار الأسعار، مشيرا إلى ضرورة تعاون جميع فئات المجتمع لضمان توفر المواد التموينية واستقرار أسعارها وعدم تخزينها.
وأوضح الربابعة أن مراقبي الجودة والأسعار سيقومون ضمن برنامج مكثف، بجولات ميدانية تستمر لما بعد الإفطار، لضبط أي تلاعب في الأسعار، وضمان جودة المواد التموينية، لافتا إلى استحداث مكتب لتلقي شكاوى المواطنين على الرقم 224119103.
كما أكد مدير فرع مؤسسة الغذاء والدواء في الطفيلة المهندس عزت النوايسة، على الدور المناط بكوادر المؤسسة في الكشف على المواد الغذائية، والتأكد من صلاحية استخدامها مع العمل على تحرير المخالفات بحق المحلات والمؤسسات المخالفة، وإتلاف المواد منتهية الصلاحية.
وفي عجلون، أعدت مديرية أوقاف محافظة عجلون، خطة متكاملة، استعدادا لاستقبال الشهر الفضيل.
وقال مدير الأوقاف الدكتور أحمد الصمادي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إنه جرى إطلاق أسبوع العناية بالمساجد لتهيئة المساجد، والحفاظ عليها وصيانتها لاستقبال المصلين، طيلة أيام الشهر، مبينا أن هناك متابعات مستمرة للمساجد، للحفاظ على نظافتها بما يليق بمكانتها الدينية.
وأشار إلى إعداد وتنظيم برنامج للأئمة والوعاظ للصلوات والتراويح، وعقد المجالس العلمية الهاشمية، ودروس الوعظ والإرشاد الدينية، لافتا إلى تكثيف عمل اللجان في المديرية، للتخفيف على المصلين ومراعاة كبار السن والمرضى.
كما أشار إلى متابعة احتياجات المساجد، خلال الشهر الفضيل واستخدام المنابر في التوعية بالعديد من التساؤلات و الفتاوى التي ترد بخصوص شهر رمضان.
--(بترا)







التعليقات حالياً متوقفة من الموقع