القائمة الكاملة لجوائز حفل ختام مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة

12-05-2023 10:29 AM

الثقة نيوز - جرى الليلة الماضية الحفل الختامي لـ مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة، بحضور عدد من فنانين السعودية والوطن العربي، وخلال الحفل تم الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز النخلة الذهبية.
وأعلن مهرجان أفلام السعودية الذي تنظمه جمعية السينما بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) وبدعم هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة خلال حفل الختام نتائج الفائزين في الدورة التاسعة بجوائز الأفلام القصيرة والطويلة والوثائقية.
وحصد فيلم "مسافات طويلة" جائزة النخلة الذهبية للفيلم الخليجي – الوثائقي، فيما نال جائزة جبل طويق لأفضل مدينة سعودية فيلم "العرضة النجدية"، كما حاز فيلم "تروكاج" على جائزة النخلة الذهبية "الموضوع الوثائقي الفريد"، وعن جائزة النخلة الذهبية لجائزة لجنة التحكيم فاز بها فيلم "قصة ملك الصحافة".
كما فاز فيلم "تحت سماء واحدة" بجائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي، وفاز فيلم "طريق الوادي" من إنتاج "إثراء"بجائزة النخلة الذهبية عن أفضل ممثلة للفنانة أسيل عمران.

جوائز الأفلام القصيرة
وعن مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بجائزة النخلة الذهبية الفيلم الخليجي – الروائي القصير "مكان في الزمن" كما فاز فيلم "وحش من السماء" بجائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم أنيمشن، وعن جائزة عبدالله المحيسن للفيلم الأول استطاع فيلم "كبريت" الحصول عليها فيما شاطره فيلم "ترياق" الفوز بجائزة النخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي وجائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم قصير.
ووسط منافسة بين المشاركين في المهرجان حظي الممثل "حكيم جمعة" بالفوز عن مشاركته في فيلم "لا تروح بعيد"، وكذلك الممثلة "فاطمة الشريف" عن مشاركتها بفيلم "زبرجد" الذي استطاع أيضًا الحصول على جائزة النخلة الذهبية لجائزة لجنة التحكيم.

جوائز الأفلام الطويلة
وعن جوائز مسابقة الأفلام الطويلة، فاز كل من فيلم "أخر السعاة" و فيلم "رجل الخشب" بجائزة النخلة الذهبية للفيلم الخليجي – الروائي الطويل، فيما فاز فيلم "عبد" بجائزة النخلة الذهبية لأفضل سيناريو منفذ، أما فيلم"أغنية الغراب" فقد نال جائزتين عن النخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي وجائزة لجنة التحكيم.
و حصد فيلم "المكان المهجور" جائزة النخلة الذهبية لأفضل تصميم صوت، وعن جائزة أفضل مونتاج وأفضل فيلم طويل"عبد" وأما أفضل ممثل "عصام عواد"، فيما خطفت" الممثلة "أسيل عمران" من فيلم "طريق الوادي" جائزة النخلة الذهبية لأفضل ممثلة.
يُذكر أنه خلال فعاليات مهرجان أفلام السعودية تم توقيع مذكرة تفاهم بين مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" مع جمعية السينما، بهدف تعزيز الأنشطة التعاونية بين الطرفين والعمل على إنشاء برامج ومبادرات لتطوير قطاع الأفلام في المملكة العربية السعودية.
وكان مهرجان أفلام السعودية منذ انطلاق دورته الأولى عام 2008 وحتى دورته التاسعة هذا العام حقق تأثيراً غير مسبوق في تطوير وتمكين صناعة الأفلام بالمملكة العربية السعودية.







التعليقات حالياً متوقفة من الموقع