النائب الخلايلة يؤكد ضرورة العمل على إنجاح اللامركزية

11-07-2023 09:46 PM

الثقة نيوز - أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب أحمد الخلايلة، ضرورة العمل بكل جدية لإنجاح اللامركزية وهي السلطة المنتخبة الأعلى في المحافظات.

وبين الخلايلة، خلال اجتماع اللجنة الإدارية في مجلس النواب مع رؤساء مجالس المحافظات، أن المرحلة السياسية المقبلة قائمة على المجالس المنتخبة والتمثيل، ولذلك لا بد من تجويد وتفعيل التجربة، وانخراط مجالس المحافظات في الأحزاب لتكون مجالس قائمة على البرامجية، ويكونوا قدوة لأبناء المحافظات للانخراط في الأحزاب.

بدوره، أكد رئيس اللجنة الإدارية النائب يزن الشديفات، بأن اللجنة والمجلس ملزمون بتقديم توصيات تترجم على التشريعات الناظمة للعمل في اللامركزية، مضيفا أنه لا بد من فتح قانون الإدارة المحلية وتعديل عليه بناء على التجربة الحالية والتوصيات.

وأشار الشديفات إلى التداخل ما بين مجالس البلديات ولا سيما رؤساء البلديات مع مجالس المحافظات، وأنه لابد من العمل على تأطير هذه العلاقة لتصبح علاقة تشاركية إيجابية.

رؤساء مجالس المحافظات تحدثوا للنواب عن بعض المشاكل والصعوبات التي تواجههم؛ كغياب أعضاء اللامركزية عن لجنة العطاءات والمشتريات في المحافظات، وهم الممثلون لأبناء المحافظة المنتخبين.

واشتكى البعض من غياب المخصصات التي تتيح الصرف لمجالس المحافظات والصرف لبعض غايات العمل اليومي بما يخص الاجتماعات والتنقل، لا سيما في ظل غياب المركبات ووسائل النقل للمجالس، وبعض المشاريع تكون بعيدة عن مركز المحافظة بعشرات الكيلو مترات.







التعليقات حالياً متوقفة من الموقع