القصة الكاملة لمواجهة غلطة سراي وفناربخشة في الرياض .. تفاصيل ما حصل وسبب إلغاء المواجهة

30-12-2023 10:33 AM

الثقة نيوز - أصدر الاتحاد التركي لكرة القدم وفريقا غلطة سراي وفناربخشة بياناً مشتركاً بعد إلغاء مباراة الفريقين التي كانت مقررة الجمعة في السعودية ضمن نهائي كأس السوبر التركي.

وبسبب خلاف حيال ارتداء لاعبي الفريقين قمصان تحمل رسماً لوجه مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك تم إلغاء المباراة.
وبعد الإلغاء، أصدر الاتحاد التركي والفريقين بياناً توضيحياً جاء فيه أن "كأس السوبر 2023، التي كان من المقرر أن تقام الجمعة تم تأجيلها إلى تاريخ لاحق نتيجة لقرار مشترك تم اتخاذه مع أنديتنا بسبب بعض الأخطاء التنظيمية".
وتابع "نود أن نشكر اتحاد كرة القدم والاتحاد والمؤسسات ذات الصلة في البلد المضيف على الجهود التي بذلوها حتى الآن في تنظيم كأس السوبر".
من جهتهما، كشفت هيئة "موسم الرياض" أسباب إلغاء مباراة السوبر التركي في بيانٍ رسمي:
"نود أن نؤكد على اعتزازنا بالعلاقة الوثيقة مع الجمهورية التركية الشقيقة في مختلف المجالات ومن بينها المجال الرياضي".
وأضاف البيان: "كنا نتطلع لإقامة المباراة في موعدها وفقاً للوائح والأنظمة الدولية لكرة القدم التي تقتضي الرياضة دون أي شعارات خارج نطاقها خاصة أنه تمت مناقشة ذلك مع الاتحاد التركي في إطار الاجتماعات التحضيرية، وتم التأكيد على ضرورة التقيد بما تقتضيه التنظيمات الخاصة بهذه المباراة وفقاً للوائح والأنظمة الدولية".
وتابع البيان: "تم الاتفاق على عزف النشيد الوطني للجمهورية التركية وإبراز العلم التركي داخل الملعب في المدرجات. وكان مؤسفاً عدم التزام فريقي فنربشخة وغلطة سراي بما تم الاتفاق عليه ما أدى إلى عدم إقامة المباراة".
وكان من المقرر أن يواجه بطل الدوري التركي غلطة سراي بطل الكأس فناربخشة الجمعة ضمن منافسات كأس السوبر التركي في السعودية، التي تستضيف منذ سنوات قليلة بطولات الكأس مثل كأس السوبر الإسباني والإيطالي.
تسلسل زمني.. تفاصيل إلغاء كأس السوبر التركي بالرياض........
- اتفقت اللجنة المنظمة مع الاتحاد التركي على عدم وجود أي فعاليات ذات دلالة سياسية، وهو الأمر الذي وافق عليها الجانب التركي قبل يوم من بداية المباراة.
- طالب مسؤولو جالطة سراي وفناربخشة اللجنة المنظمة، بعزف النشيد الوطني التركي قبل بداية المباراة، وهو الأمر الذي وافق عليه المنظمون.
- قبل المباراة بساعات قليلة، أخبر الجانب الإداري في كل فريق اللجنة المنظمة بأن عمليات الإحماء ستقام واللاعبين يرتدون قمصان أتاتورك، وهو الأمر الذي رفضته اللجنة.
- الساعة السادسة والنصف بتوقيت السعودية، أي قبل بداية المباراة بساعتين، فتحت البوابات، وتم تجهيز شاشات الملعب ووضع السياج الخاص استعدادا لوصول الفريقين.
- الساعة السابعة، عزف النشيد الوطني التركي في ملعب المباراة، مع وصول مسؤولي نادي جالطة سراي وفناربخشة، دون أن تصل حافلة الفريقين إلى أرض الملعب.
- الساعة الثامنة، أبلغت اللجنة المنظمة إدارة الفريقين بضرورة تواجد اللاعبين في أرض الملعب من أجل الاستعداد للإحماء قبل انطلاق المباراة.
- الساعة الثامنة والنصف، عقد اجتماعا بين بعثة الفريقين واللجنة المنظمة، التي أصرت خلاله على رأيها بخصوص ارتداء الملابس التي تحمل طابع سياسي، مع رفض اللجنة المنظمة.
- الساعة التاسعة، قررت اللجنة المنظمة إلغاء المباراة، مع مغادرة مسؤولي الناديين، وعدم وصول حافلة الفريقين إلى أرض الملعب.
وبحسب مصادر كووورة، فإن الاتحاد التركي سيكون ملزما بدفع مبلغ مالي للجنة المنظمة، كتعويض بسبب إلغاء المباراة والإخلال بالاتفاقية.







التعليقات حالياً متوقفة من الموقع