الاشغال تكشف موعد الانتهاء من مشروع الجمرك الجديد

26-12-2022 03:11 PM

الثقة نيوز - «مشروع جمرك عمّان الجديد» من المشارع الهامة التي تتجه له الأنظار لجهة انجازه حيث ما يزال «قيد الإنجاز»، وقد بدىء العلم به قبل ست سنوات في منطقة الماضونة وكان مقررا انجازه مع نهاية العام 2019.

وحول مشروع جمرك عمّان الجديد وأسباب تأخّر انجازه، ومتى سيتم الانتهاء منه، فإن فكرة المشروع وتنفيذه تتمحور على مبدأ التأجير التمويلي المنتهي بالتمليك، والذي يساهم في تحسين الواقع المروري لمنطقة شرق عمان بعد نقل المركز الجمركي القائم إلى موقع المشروع الجديد في منطقة الماضونة، فيما رجّحت وزارة الأشغال العامة والإسكان إتمام أعمال مشروع جمرك عمان الجديد في منطقة الماضونة خلال الربع الثاني من العام المقبل 2023.

وبحسب وزارة الأشغال العامة والإسكان، فإن نسبة الإنجاز بالمشروع بلغت نحو 94 %، مبينة، أن المشروع الذي يعد جزءاً من المخطط الشمولي على طريق عمان التنموي، هو أكبر مشاريع وزارة الأشغال إذ تبلغ مساحة أرضه 1350 دونماً، فيما تبلغ مساحة منشآته المعدنية ومبانيه الخرسانية نحو 88 ألف متر مربع، ويضم 9 مبانٍ خرسانية رئيسية مساحتها الإجمالية 30306 مترات مربعة، و17 مظلة معدنية مساحتها 30634 متراً مربعاً، وهناجر معدنية مساحتها 27060 متراً مربعاً.

وأشارت الوزارة إلى أن المشروع يتضمّن أيضاً إنشاء طرق وساحات مساحتها 614 ألف متر مربع، منها 204245 متراً مربعاً من الطرق، و409755 متراً مربعاً مواقف.

وأوضحت الوزارة أن المشروع قُسّم لمرحلتين، الأولى مرحلة الإنشاء والتشييد، والثانية مرحلة الإدامة والصيانة لمدة سبع سنوات بعد تسليمه لدائرة الجمارك العامة.

وعن العوائق التي واجهت سير العمل في المشروع، قالت الوزارة إن جائحة كورونا وتداعياتها، من أبرز ما وجّه سير العمل بالمشروع، حيث أدّت الجائحة إلى تأخُّر وصول العديد من المواد اللازمة، بالإضافة إلى المتطلبات الإضافية لدائرة الجمارك ومديرية الأمن العام، والتي لم تكن ضمن المخططات في بداية العمل بالمشروع.

بيد أن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات للحدّ من الآثار على تأخير تسليم الأعمال في المشروع، متوقعة أن يتم الانتهاء من الأعمال كافة مطلع الربع الثاني من العام المقبل.

وكان وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس ماهر أبو السمن قد أكد في تصريحات اعلامية سابقة أن المرحلة الأولى من المشروع والتي تم الإنتهاء من تنفيذها بالكامل ساهمت بتعزيز حركة النقل في المملكة، مشددا على أن هذه المرحلة سهّلت وصول المزارعين إلى الأسواق.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع